موكب الامام محمد الجواد (ع)
اللهم احفظ خدام موكب الامام محمد بن علي الجواد علية السلام من كل مكروه
موكب الامام محمد الجواد (ع)
اللهم احفظ خدام موكب الامام محمد بن علي الجواد علية السلام من كل مكروه
موكب الامام محمد الجواد (ع)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موكب الامام محمد الجواد (ع)

منتدى اسلامي ثقافي تربوي اجتماعي يختص بنشر ثقافة اهل البيت عليهم السلام وينشر فعاليات خدام الموكب في جميع المناسبات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
خدمة زوار ابي عبدالله الحسين علية السلام شرف لنا
عاش الحق واهل الحق حكم واقول الامام الرضا علية السلام 2 SXdK1 عاش الحق واهل الحق
اللهـــــــــــم احفظ العراق واهل العراق حكم واقول الامام الرضا علية السلام 2 SXdK1 اللهـــــــــــــم انصر الحق وبارك باعمال خدام الموكب
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» 10-محرم 1434 - المقتل - موكب الامام محمد الجواد ع
حكم واقول الامام الرضا علية السلام 2 Empty2012-12-01, 1:11 pm من طرف ابو نور

» 10-محرم 1434 - المقتل - موكب الامام محمد الجواد ع
حكم واقول الامام الرضا علية السلام 2 Empty2012-12-01, 12:38 pm من طرف ابو نور

» التشابية السنوية لفاجعة كربلاء 10 محرم 25-11-2012 -1
حكم واقول الامام الرضا علية السلام 2 Empty2012-11-28, 3:18 pm من طرف ابو نور

» التشابية السنوية لفاجعة كربلاء 10 محرم 25-11-2012
حكم واقول الامام الرضا علية السلام 2 Empty2012-11-28, 2:20 am من طرف ابو نور

» صور راقية
حكم واقول الامام الرضا علية السلام 2 Empty2012-11-24, 5:45 pm من طرف ابو نور

» نغمات حسينية --- 3
حكم واقول الامام الرضا علية السلام 2 Empty2012-10-13, 4:05 am من طرف ابو نور

» 9- صفر / 1433 2/1/2012 الزحف الى كربلاء 2
حكم واقول الامام الرضا علية السلام 2 Empty2012-09-21, 9:25 pm من طرف ابو نور

» 9- صفر / 1433 1/1/2012 الزحف الى كربلاء 1
حكم واقول الامام الرضا علية السلام 2 Empty2012-09-21, 9:02 pm من طرف ابو نور

» 7- صفر / 1433 1/1/2012 استشهاد الامام الحسن المجتبى علية السلام
حكم واقول الامام الرضا علية السلام 2 Empty2012-09-21, 8:25 pm من طرف ابو نور

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 حكم واقول الامام الرضا علية السلام 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو نور
Admin



عدد المساهمات : 198
نقاط : 591
تاريخ التسجيل : 12/07/2012

حكم واقول الامام الرضا علية السلام 2 Empty
مُساهمةموضوع: حكم واقول الامام الرضا علية السلام 2   حكم واقول الامام الرضا علية السلام 2 Empty2012-09-13, 6:10 pm




، ومكيدة الملحدين ، كفو الملك ، وكافي الخلق ،
سأله رجل عن قول الله عزّ وجل : ( ومن يتوكّل على الله فهو حسبه ) ؟




فقال ( عليه السلام ) : ( التوكّل درجات منها : أن تثق به في أمرك كلّه ، فما فعل بك كنت راضياً ، وتعلم أنّه لم يأتك خيراً ونظراً ، وتعلم أنّ الحكم في ذلك له ، فتوكّل عليه بتفويض ذلك إليه ، ومن ذلك الإيمان بغيوب الله التي لم يحط علمك بها ، فوكّلت علمها إليه وإلى أمنائه عليها ، ووثقت به فيها ، وفي غيرها).




سئل عن حدّ التوكل ؟ فقال ( عليه السلام ) : ( أن لا تخاف أحداً إلاّ الله .


ومقصود الإمام ( عليه السلام ) بالتوكّل هنا ، هو التسليم لأمر الله والرضا بقضائه.



سأله أحمد بن نجم عن العجب الذي يفسد العمل ؟


فقال ( عليه السلام ) : ( العجب درجات منها : أن يزين للعبد سوء عمله فيراه حسناً فيعجبه ، ويحسب أنّه يحسن صنعاً ، ومنها : أن يؤمن العبد بربّه فيمنّ على الله ، ولله المنّة فيه....).



قال ( عليه السلام ) : ( خمس من لم تكن فيه فلا ترجوه لشيء من الدنيا والآخرة : من لم تعرف الوثاقة في أرومته ، والكرم في طباعه ، والرصانة في خلقه ، والنبل في نفسه ، والمخافة لربّه ).



سئل عن السفلة ؟ فقال ( عليه السلام ) : ( من كان له شيء يلهيه من الله


قال ( عليه السلام ) : ( إنّ الله يبغض القيل والقال ، وإضاعة المال وكثرة السؤال



قال ( عليه السلام ) : ( التودّد إلى الناس نصف العقل )




قال ( عليه السلام ): ( لا يتم عقل امرئ مسلم حتّى تكون فيه عشر خصال : الخير منه مأمول ، والشرّ منه مأمون ، يستكثر قليل الخير من غيره ، ويستقل كثير الخير من نفسه ، لا يسأم من طلب الحوائج إليه ، ولا يملّ من طلب العلم طول دهره ، الفقر في الله أحبّ إليه من الغنى ، والذلّ في الله أحبّ إليه من العزّ مع غيره ، والخمول عنده أشهى من الشهرة ).



ثمّقال ( عليه السلام ): ( العاشرة ) ، قيل له : ما هي ؟


قال ( عليه السلام ): ( لا يرى أحداً إلاّ قال : هو خير منّي واتقى)



قال ( عليه السلام ) : ( إنّما الناس رجلان ، رجل خير منه واتقى ، ورجل شرّ منه وأدنى ، فإذا لقي الذي هو شرّ منه وأدنى قال : لعلّ خير هذا باطن ، وهو خير له ، وخيري ظاهر ، وهو شرّ لي ، وإذا رأى الذي هو خير منه وأتقى ، تواضع له ليلحق به ، فإذا فعل ذلك فقد علا مجده ، وطاب خيره ، وحسن ذكره ، وساد أهل زمانه).



قال ( عليه السلام ): ( الصمت باب من أبواب الحكمة ... إنّ الصمت يكسب المحبّة ، إنّه دليل على كل خير).


قال ( عليه السلام ): ( صديق كل امرئ عقله ، وعدّوه جهله).


قال ( عليه السلام ): ( من أخلاق الأنبياء التنظيف)


قال ( عليه السلام ): ( صاحب النعمة يجب أن يوسّع على عياله).


قال ( عليه السلام ): ( إذا ذكرت الرجل وهو حاضر فكنّه ، وإذا كان غائباً فسمّه).


قال ( عليه السلام ): ( يأتي على الناس زمان العافية ، فيه عشرة أجزاء تسعة منها في اعتزال الناس ، وواحد في الصمت).


قال ( عليه السلام ): ( من حاسب نفسه ربح ، ومن غفل عنها خسر ، ومن خاف أمن ، ومن اعتبر أبصر ، ومن أبصر فهم ، ومن فهم علم ، وصديق الجاهل في تعب ، وأفضل المال ما وقي به العرض ، وأفضل العقل معرفة الإنسان نفسه ، والمؤمن إذا غضب لم يخرجه غضبه من حق ، وإذا رضي لم يدخله رضاه في باطل ، وإذا قدر لم يأخذ أكثر من حقّه).


قال ( عليه السلام ): ( من كثرت محاسنه مدح بها ، واستغنى عن التمدّح بذكرها ).


قال ( عليه السلام ) : ( من لم يتابع رأيك في صلاحه فلا تصغ إلى رأيه ، ومن طلب الأمر من وجهه لم يزل ومن زلّ لم تخذله الحيلة).


قال ( عليه السلام ) : ( إنّ للقلوب إقبالاً وإدباراً ، ونشاطاً وفتوراً ، فإذا أقبلت تبصّرت وفهمت ، وإذا أدبرت كلّت وملّت ، فخذوها عند إقبالها ونشاطها ، واتركوها عند إدبارها وفتورها).


قال ( عليه السلام ): ( صاحب السلطان بالحذر ، والصديق بالتواضع ، والعدو بالتحرّز ، والعامّة بالبِشر).



قال ( عليه السلام ) : ( الأجل آفة العمل ، والبر غنيمة الحازم ، والتفريط مصيبة ذي القدرة ، والبخل يمزّق العرض ، والحب داعي المكاره ، وأجلّ الخلائق وأكرمها اصطناع المعروف ، وإغاثة الملهوف ، وتحقيق أمل الآمل ، وتصديق رجاء الراجي ، والاستكثار من الأصدقاء في الحياة ، والباكين بعد الوفاة).


قال ( عليه السلام ): ( أحسن الظن بالله ، فإنّ من حسن ظنّه بالله كان الله عند حسن ظنّه ، ومن رضي بالقليل من الرزق قبل منه اليسير من العمل ، ومن رضي باليسير من الحلال خفّت مؤونته ونعم أهله وبصّره الله داء الدنيا ودواءها ، وأخرجه منها سالماً إلى دار السلام).



قال ( عليه السلام ) : ( ليس لبخيل راحة ، ولا لحسود لذّة ، ولا لملول وفاء ، ولا لكذوب مروءة).


(قال ( عليه السلام ): ( إنّ الذي يطلب من فضل يكفّ به عياله أعظم من المجاهدين في سبيل الله



سئل عن خيار العباد ؟ فقال : ( الذين إذا أحسنوا استبشروا ، وإذا أساءوا استغفروا ، وإذا أعطوا شكروا ، وإذا ابتلوا صبروا ، وإذا غضبوا غفروا


قيل له : كيف أصبحت ؟ فقال ( عليه السلام ): ( أصبحت بأجل منقوص ، وعمل محفوظ ، والموت في رقابنا ، والنار من ورائنا ، ولا ندري ما يُفعل بنا ( عليه السلام ) : ( لا يجمع المال إلاّ بخصال خمس : بخل شديد ، وأمل طويل ، وحرص غالب ، وقطيعة الرحم ، وإيثار الدنيا على الآخرة).


قال علي بن شعيب : دخلت على أبي الحسن الرضا ، فقال لي : ( يا علي من أحسن الناس معاشاً ؟)


قلت : أنت يا سيدي أعلم به منّي


فقال ( عليه السلام ): ( من حسن معاش غيره في معاشه)


ثمّ قال : ( يا علي من أسوأ الناس معاشاً ؟)


قلت : أنت أعلم


قال ( عليه السلام ) : ( من لم يعش غيره في معاشه)


ثمّقال ( عليه السلام ): ( يا علي ! أحسنوا جوار النعم ن فإنّها وحشية ما نأت عن قوم فعادت إليهم ، يا علي ! إنّ شرّ الناس من منع رفده ، وأكل وحده ، وجلد عبده).


قال ( عليه السلام ): ( عونك للضعيف أفضل من الصدقة ).


قال ( عليه السلام ) : ( لا يستكمل عبد حقيقة الإيمان حتّى تكون فيه خصال ثلاث : التفقّه في الدين ، وحسن التقدير في المعيشة ، والصبر على الرزايا).



قال ( عليه السلام ): ( كفاك ممّن يريد نصحك بالنميمة ما يجد من سوء الحساب في العاقبة).


قال ( عليه السلام )في تعزية الحسن بن سهل : ( التهنئة بآجل الثواب خير من التعزية بعاجل المصيبة).



هذا غيض من فيض ، وقطرة من بحر هذا الإمام العظيم ، الذي ملأ الدنيا علماً وحكمة ، وفاض عليها ندىً وأدباً وكرماً .


وخير زاد لنا أن نعبّ من معين هذه الحكم الصافية ، ونزوّد بها فنكثر من التجمّل بأخلاقها ليوم لا ينفع مال ولا بنون ، إلاّ من أتى الله بقلب سليم .



، ورءاب التدبير ، والفاضل ، والصابر ، والوفي ، والصديق ، والرضي
سأله رجل عن قول الله عزّ وجل : ( ومن يتوكّل على الله فهو حسبه ) ؟




فقال ( عليه السلام ) : ( التوكّل درجات منها : أن تثق به في أمرك كلّه ، فما فعل بك كنت راضياً ، وتعلم أنّه لم يأتك خيراً ونظراً ، وتعلم أنّ الحكم في ذلك له ، فتوكّل عليه بتفويض ذلك إليه ، ومن ذلك الإيمان بغيوب الله التي لم يحط علمك بها ، فوكّلت علمها إليه وإلى أمنائه عليها ، ووثقت به فيها ، وفي غيرها).




سئل عن حدّ التوكل ؟ فقال ( عليه السلام ) : ( أن لا تخاف أحداً إلاّ الله .


ومقصود الإمام ( عليه السلام ) بالتوكّل هنا ، هو التسليم لأمر الله والرضا بقضائه.



سأله أحمد بن نجم عن العجب الذي يفسد العمل ؟


فقال ( عليه السلام ) : ( العجب درجات منها : أن يزين للعبد سوء عمله فيراه حسناً فيعجبه ، ويحسب أنّه يحسن صنعاً ، ومنها : أن يؤمن العبد بربّه فيمنّ على الله ، ولله المنّة فيه....).



قال ( عليه السلام ) : ( خمس من لم تكن فيه فلا ترجوه لشيء من الدنيا والآخرة : من لم تعرف الوثاقة في أرومته ، والكرم في طباعه ، والرصانة في خلقه ، والنبل في نفسه ، والمخافة لربّه ).



سئل عن السفلة ؟ فقال ( عليه السلام ) : ( من كان له شيء يلهيه من الله


قال ( عليه السلام ) : ( إنّ الله يبغض القيل والقال ، وإضاعة المال وكثرة السؤال



قال ( عليه السلام ) : ( التودّد إلى الناس نصف العقل )




قال ( عليه السلام ): ( لا يتم عقل امرئ مسلم حتّى تكون فيه عشر خصال : الخير منه مأمول ، والشرّ منه مأمون ، يستكثر قليل الخير من غيره ، ويستقل كثير الخير من نفسه ، لا يسأم من طلب الحوائج إليه ، ولا يملّ من طلب العلم طول دهره ، الفقر في الله أحبّ إليه من الغنى ، والذلّ في الله أحبّ إليه من العزّ مع غيره ، والخمول عنده أشهى من الشهرة ).



ثمّقال ( عليه السلام ): ( العاشرة ) ، قيل له : ما هي ؟


قال ( عليه السلام ): ( لا يرى أحداً إلاّ قال : هو خير منّي واتقى)



قال ( عليه السلام ) : ( إنّما الناس رجلان ، رجل خير منه واتقى ، ورجل شرّ منه وأدنى ، فإذا لقي الذي هو شرّ منه وأدنى قال : لعلّ خير هذا باطن ، وهو خير له ، وخيري ظاهر ، وهو شرّ لي ، وإذا رأى الذي هو خير منه وأتقى ، تواضع له ليلحق به ، فإذا فعل ذلك فقد علا مجده ، وطاب خيره ، وحسن ذكره ، وساد أهل زمانه).



قال ( عليه السلام ): ( الصمت باب من أبواب الحكمة ... إنّ الصمت يكسب المحبّة ، إنّه دليل على كل خير).


قال ( عليه السلام ): ( صديق كل امرئ عقله ، وعدّوه جهله).


قال ( عليه السلام ): ( من أخلاق الأنبياء التنظيف)


قال ( عليه السلام ): ( صاحب النعمة يجب أن يوسّع على عياله).


قال ( عليه السلام ): ( إذا ذكرت الرجل وهو حاضر فكنّه ، وإذا كان غائباً فسمّه).


قال ( عليه السلام ): ( يأتي على الناس زمان العافية ، فيه عشرة أجزاء تسعة منها في اعتزال الناس ، وواحد في الصمت).


قال ( عليه السلام ): ( من حاسب نفسه ربح ، ومن غفل عنها خسر ، ومن خاف أمن ، ومن اعتبر أبصر ، ومن أبصر فهم ، ومن فهم علم ، وصديق الجاهل في تعب ، وأفضل المال ما وقي به العرض ، وأفضل العقل معرفة الإنسان نفسه ، والمؤمن إذا غضب لم يخرجه غضبه من حق ، وإذا رضي لم يدخله رضاه في باطل ، وإذا قدر لم يأخذ أكثر من حقّه).


قال ( عليه السلام ): ( من كثرت محاسنه مدح بها ، واستغنى عن التمدّح بذكرها ).


قال ( عليه السلام ) : ( من لم يتابع رأيك في صلاحه فلا تصغ إلى رأيه ، ومن طلب الأمر من وجهه لم يزل ومن زلّ لم تخذله الحيلة).


قال ( عليه السلام ) : ( إنّ للقلوب إقبالاً وإدباراً ، ونشاطاً وفتوراً ، فإذا أقبلت تبصّرت وفهمت ، وإذا أدبرت كلّت وملّت ، فخذوها عند إقبالها ونشاطها ، واتركوها عند إدبارها وفتورها).


قال ( عليه السلام ): ( صاحب السلطان بالحذر ، والصديق بالتواضع ، والعدو بالتحرّز ، والعامّة بالبِشر).



قال ( عليه السلام) : ( الأجل آفة العمل ، والبر غنيمة الحازم ، والتفريط مصيبة ذي القدرة ، والبخل يمزّق العرض ، والحب داعي المكاره ، وأجلّ الخلائق وأكرمها اصطناع المعروف ، وإغاثة الملهوف ، وتحقيق أمل الآمل ، وتصديق رجاء الراجي ، والاستكثار من الأصدقاء في الحياة ، والباكين بعد الوفاة).


قال ( عليه السلام ): ( أحسن الظن بالله ، فإنّ من حسن ظنّه بالله كان الله عند حسن ظنّه ، ومن رضي بالقليل من الرزق قبل منه اليسير من العمل ، ومن رضي باليسير من الحلال خفّت مؤونته ونعم أهله وبصّره الله داء الدنيا ودواءها ، وأخرجه منها سالماً إلى دار السلام
).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nwralgawad.forumarabia.com
 
حكم واقول الامام الرضا علية السلام 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القاب الامام الرضا علية السلام
»  أقوال وحكم الإمام علي الرضا (علية السلام)
» حكم اقوال الامام الرضا عليه السلام 2
» حياة الامام علي بن موسى الرضا (عليه السلام)
» نسب الامام الحسن علية السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موكب الامام محمد الجواد (ع) :: موكب الامام محمد بن علي الجواد علية السلام :: الامام علي بن موسى الرضا علية السلام-
انتقل الى: