موكب الامام محمد الجواد (ع)
اللهم احفظ خدام موكب الامام محمد بن علي الجواد علية السلام من كل مكروه
موكب الامام محمد الجواد (ع)
اللهم احفظ خدام موكب الامام محمد بن علي الجواد علية السلام من كل مكروه
موكب الامام محمد الجواد (ع)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موكب الامام محمد الجواد (ع)

منتدى اسلامي ثقافي تربوي اجتماعي يختص بنشر ثقافة اهل البيت عليهم السلام وينشر فعاليات خدام الموكب في جميع المناسبات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
خدمة زوار ابي عبدالله الحسين علية السلام شرف لنا
عاش الحق واهل الحق القاب وكنا الامام علي بن ابي طالب عليه السلام SXdK1 عاش الحق واهل الحق
اللهـــــــــــم احفظ العراق واهل العراق القاب وكنا الامام علي بن ابي طالب عليه السلام SXdK1 اللهـــــــــــــم انصر الحق وبارك باعمال خدام الموكب
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» 10-محرم 1434 - المقتل - موكب الامام محمد الجواد ع
القاب وكنا الامام علي بن ابي طالب عليه السلام Empty2012-12-01, 1:11 pm من طرف ابو نور

» 10-محرم 1434 - المقتل - موكب الامام محمد الجواد ع
القاب وكنا الامام علي بن ابي طالب عليه السلام Empty2012-12-01, 12:38 pm من طرف ابو نور

» التشابية السنوية لفاجعة كربلاء 10 محرم 25-11-2012 -1
القاب وكنا الامام علي بن ابي طالب عليه السلام Empty2012-11-28, 3:18 pm من طرف ابو نور

» التشابية السنوية لفاجعة كربلاء 10 محرم 25-11-2012
القاب وكنا الامام علي بن ابي طالب عليه السلام Empty2012-11-28, 2:20 am من طرف ابو نور

» صور راقية
القاب وكنا الامام علي بن ابي طالب عليه السلام Empty2012-11-24, 5:45 pm من طرف ابو نور

» نغمات حسينية --- 3
القاب وكنا الامام علي بن ابي طالب عليه السلام Empty2012-10-13, 4:05 am من طرف ابو نور

» 9- صفر / 1433 2/1/2012 الزحف الى كربلاء 2
القاب وكنا الامام علي بن ابي طالب عليه السلام Empty2012-09-21, 9:25 pm من طرف ابو نور

» 9- صفر / 1433 1/1/2012 الزحف الى كربلاء 1
القاب وكنا الامام علي بن ابي طالب عليه السلام Empty2012-09-21, 9:02 pm من طرف ابو نور

» 7- صفر / 1433 1/1/2012 استشهاد الامام الحسن المجتبى علية السلام
القاب وكنا الامام علي بن ابي طالب عليه السلام Empty2012-09-21, 8:25 pm من طرف ابو نور

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 القاب وكنا الامام علي بن ابي طالب عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو نور
Admin



عدد المساهمات : 198
نقاط : 591
تاريخ التسجيل : 12/07/2012

القاب وكنا الامام علي بن ابي طالب عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: القاب وكنا الامام علي بن ابي طالب عليه السلام   القاب وكنا الامام علي بن ابي طالب عليه السلام Empty2012-09-13, 3:33 pm






القاب وكنا الامام علي بن ابي طالب عليه السلام


من ألقابه عليه السلام:أمير النحل
ولايتي لأمير النحل تكفيني‏
عند الممات و تغسيلي و تكفيني‏
و طينتي عجنت من قبل تكويني‏
من حب حيدر كيف النار تكويني (1)

1 ـ قال العلامة سبط ابن الجوزي: «و المؤمنون يتشبهون بالنحل لأن النحل تأكل طيبا و تضع طيبا، و علي عليه السلام أمير المؤمنين (2) ».

2 ـ قال الصادق عليه السلام: إنما أنتم في الناس كالنحل في الطير،لو أن طيرا يعلم ما في أجواف النحل ما بقي منها شي‏ء إلا أكلته. و لو أن الناس علموا ما في أجوافكم أنكم تحبونا أهل البيت لأكلوكم بألسنتهم و لنحلوكم في السر و العلانية.رحم الله عبدا منكم كان على ولايتنا (3) ».

و من ألقابه عليه السلام: الأنزع البطين
3 ـ قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: «يا علي!إن الله قد غفر لك و لأهلك و لشيعتك لمحبي شيعتك، فأبشر فإنك الأنزع البطين:المنزوع من الشرك،البطين من العلم (4) ».

4 ـ قال العلامة سبط ابن الجوزي: «و يسمى(علي عليه السلام)البطين،لأنه كان بطينا من العلم،و كان يقول عليه السلام: لو ثنيت لي الوسادة لذكرت في تفسير بسم الله الرحمن الرحيم حمل بعير.و يسمى الانزع لأنه كان أنزع من الشرك» (5) ».

5 ـ قال ابن الأثير صاحب النهاية في مادة نزع: «و في صفة علي عليه السلام البطين الأنزع :كان أنزع الشعر،له بطن.و قيل معناه:الأنزع من الشرك،المملوء البطن من العلم و الإيمان (6) ».

6 ـ قال العلامة ابن المنظور في لسان العرب في مادة نزع: البطين الانزع و العرب تحب النزع، و تتيمن بالأنزع (7) ».

و من ألقابه عليه السلام: يعسوب المؤمنين
7 ـ «و يسمى(علي عليه السلام)يعسوب المؤمنين،لأن اليعسوب أمير النحل و هو أحزمهم ( ، يقف على باب الكوراة (9) كلما مرت به نحلة شم فاها فإن وجد منها رائحة منكرة علم أنها رعت حشيشة خبيثة، فيقطعها نصفين و يلقيها على باب الكوراة ليتأدب بها غيرها،و كذا علي عليه السلام يقف على باب الجنة فيشم أفواه الناس، فمن وجد منه رائحة بغضه ألقاه في النار (10) ».

تكنيته عليه السلام بأبى تراب
8 ـ للشاعر المفلق عبد الباقي أفندي العمري ـ رحمه الله ـ :

يا أبا الأوصياء أنت ل «طه»
صهره و ابن عمه و أخوه‏
إن لله في معانيك سرا
أكثر العالمين ما علموه‏
أنت ثاني الآباء في منتهى الدو
ر و آباؤه تعد بنوه

9 ـ و مما أشار إليه الشاعر الكبير الشيخ الكاظم الازري(ره) :

لم تكن هذه العناصر إلا
من هيولاه حيث كان أباها

10 ـ قال الشيخ علاء الدين السكتواري في محاضرة الأوائل(ص 113): «أول من كني بأبي تراب علي بن أبي طالب ـ رضى الله عنه ـ ، كناه به رسول الله‏صلى الله عليه و آله و سلم حين وجده راقدا و على جنبه التراب، فقال له ملاطفا: قم،يا أبا تراب.فكان أحب ألقابه، و كان بعد ذلك له كرامة ببركة النفس المحمدي كان التراب يحدثه بما يجري عليه إلى يوم القيامة و بماجرى.فافهم سرا جليا (11) ».

11 ـ عن سليمان بن مهران،عن عباية بن ربعي، قال: «قلت لعبد الله بن عباس: لم كنى رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم عليا أبا تراب؟قال:لأنه صاحب الأرض،و حجة الله على اهلها بعده، و به‏بقاؤها، و اليه سكونها. و قد سمعت رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) يقول: اذا كان يوم القيامة و رأى الكافر ما أعد الله تبارك و تعالى لشيعة علي من الثواب و الزلفى و الكرامة،يقول:«يا ليتني كنت ترابيا،أي يا ليتني من شيعة علي.و ذلك قول الله عز و جل «و يقول الكافر يا ليتني كنت ترابا» (12) ».

قال العلامة المجلسي ـ رحمه الله ـ : يمكن أن يكون ذكر الآية لبيان وجه آخر لتسميته عليه السلام بأبي تراب، لأن شيعته لكثرة تذللهم له و انقيادهم لأوامره سموا ترابا، كما في‏الآية الكريمة.و لكونه عليه السلام صاحبهم و قائدهم و مالك امورهم سمي أبا تراب (13) .

و من ألقابه عليه السلام:أمير المؤمنين
12 ـ قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: «لو يعلم الناس متى سمي علي أمير المؤمنين لما أنكروا فضائله،سمي بذلك و آدم بين الروح و الجسد،و حين قال(الله):الست بربكم قالوا :بلى (14) فقال الله: تعالى: أنا ربكم،و محمد نبيكم،و علي أميركم» (15) ».

13 ـ عن جابر،عن أبي جعفر عليه السلام:قلت:جعلت فداك،لم سمي أمير المؤمنين أمير المؤمنين؟قال عليه السلام: «لأنه يميرهم العلم،أما سمعت كتاب الله عز و جل: و نمير أهلنا» (16) .

14 ـ عن أبان بن الصلت،عن الصادق عليه السلام: «سمي أمير المؤمنين، إنما هو من ميرة العلم،و ذلك أن العلماء من علمه امتاروا، و من ميرته استعملوا» (17) .

15 ـ عن عبد المؤمن،عن أبي جعفر عليه السلام قال:«قلت له:لم سمي أمير المؤمنين أمير المؤمنين؟فقال لي:لأن ميرة المؤمنين منه،هو كان يميرهم العلم (18) ».

16 ـ لما ولد علي عليه السلام،و جاء رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم إلى بيت أبي طالب اهتز و تبسم في وجهه،فال: «السلام عليك يا رسول الله. ثم قال:بسم الله الرحمن الرحيم قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون (19) .فقال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: قد افلحوا بك،أنت و الله، أميرهم تميرهم من علومك،و أنت و الله دليلهم و بك يهتدون (20) »






معنى القاب الامام علي علية السلام
اللهم صل على محمد وال محمد

معنى القاب الامام علي علية السلام

معنى قائد الغرِّ المحجَّلين-أبي تراب- الأنزع البطين- أمير النحل وبيعسوب المؤمنين


معنى قائد الغرِّ المحجَّلين:
ورد في الروايات عن الرسول وأهل بيته (علية السلام) أن عليًا (علية السلام) قائد الغرِّ المحجَّلين، والغُرُّ جمعٌ لأغر، والأغر وصف للفرس الذي يعلو وجهه البياض ثم استعير هذا الوصف للمؤمن لتنوُّر وجهه بنور الوضوء، فلانَّ معنى الغرة هو بياض الوجه لذلك ناسب أن يوصف المؤمن ببياض الوجه لمداومته على الوضوء الذي هو نور وضياء كما ورد في الروايات.

والمُحجَّل وصف للفرس الذي يكون في أسفل يديه وقدميه بياض، واستعير هذا الوصف للمؤمن المداوم على الوضوء، فلأن مواضع الوضوء هي الوجه واليدان والقدمان، ولأنَّ الوضوء نور فكأنه يُضفي على المؤمن ضياء ونورًا في ذلك المواضع.

إذن فالغرُّ المحجَّلين هم المؤمنون، وقائد الغرِّ المحجلين وليُّهم وسيدهم.


معنى أبي تراب:
ورد في الروايات أن رسول الله (ص) هو مَن لقَّب عليًا (علية السلام) بذلك وأنَّ هذا اللقب كان من أحب الألقاب إليه.
روى القطب الراوندي في الخرائح والجرائح أن رسول الله (صل الله علية واله سلم) رأى عليًا نائمًا في بعض الغزوات في التراب فقال: يا أبا تراب ألا أحدثك بأشقى الناس، اُحيمر ثمود، والذي يضربك على هذا -ووضع يده على قرنه- حتى تبلَّ هذا من هذا وأشار إلى لحيته.

وفي المناقب عن الطبري وابن إسحاق وابن مردويه أنَّه قال عمار: خرجنا مع النبي (صل الله علية واله وسلم) في غزوة العشيرة، فلما نزلنا منزلاً نمنا فما نبَّهنا إلا كلام رسول الله (صل الله علية واله وسلم) لعلي يا أبا تراب لما رآه ساجدًا معفرًا وجهه بالتراب أتعلم مَن أشقى الناس، أشقى الناس اثنان اُحيمر ثمود الذي عقر الناقة وأشقاها الذي يخضب هذه ووضع يده على لحيته.


معنى الأنزع البطين:
كلمة الأنزع لغةً يُوصف بها من انحسر الشعر عن جانبي جبهته، أي لم يكن على جانبي جبهته شعر.
فلكِّل إنسان نزعتان وناصية، فالناصية هي الشعر الذي يكون في مقدم الرأس محاذيًا للجبهة التي تتوسط الجبينين، والنزعتان هما الموضعان اللذان يكونان عن يمين الناصية وشمالها في مقدم الرأس، فمن لم يكن على نزعتيه شعر يُقال له الأنزع ويُقابله الأغم، وهو من كان الشعر بالغًا حد جبينه.

وأما كلمة البطين فُتطلق على أكثر من معنى، فمن موارد إطلاقها ما أفاده ابن منظور في لسان العرب أنَّه وصف للرجل العريض البطن وأن لم يكن منتفخ البطن.

وكيف كان فقد ورد أنَّ أمير المؤمنين (علية السلام) كان أنزع الشعر وذلك من الصفات الممدوحة في الرجال، وكانت العرب تتيمن بالأنزع وكان بطينًا أي أنه كما قيل كان له بطن أو كان عريض البطن وهو الأقرب كما أفاد العلامة المجلسي نظرًا لكون جسد علي (علية السلام) عظيمًا تناسبُ أن يكون بطنه كذلك، ومتناسب الأعضاء من صفات الكمال الجسدي.

هذا وقد جاء في الروايات الواردة عن الرسول وأهل بيته (عليهم السلام) أن منشأ وصف الأمام علي (علية السلام) بالأنزع البطين هو أنه (علية السلام) منزوع من الشرك بطين من العلم كما ورد عن الإمام الرضا (علية السلام) فوصفه بالبطين كناية عن كثرة علمه لا عن ضخامة في البطن.

وهذا الذي ذكرناه لا تختص الشيعةُ بقوله بل ذكره بعض أكابر علماء السنة مثل السبط بن الجوزي قال: (ويسمى علي (علية السلام) البطين لأنه كان بطينًا من العلم، وكان يقول لو ثُنيت لي الوسادة لذكرتُ في تفسير بسم الله الرحمن الرحيم حمل بعير، ويسمى الأنزع لأنه كان أنزع من الشرك).

و روى ابن المغازلي الشافعي في المناقب عن رسول الله (صل الله علية واله وسلم) (يا علي إن الله قد غفر لك ولأهلك ولشيعتك ولمحبي شيعتك فابشر فإنك الأنزع البطين المنزوع من الشرك البطين من العلم).

وقال العلامة محمد بن طلحة الشافعي في وصف علي (علية السلام): ((... وقد اشتهر بين المخبرين ... ان من صفاته التي تختص بإضافة نسبها إليه... الأنزع البطين حتى صارت عليه علمًا للناظرين، ومما يُستفتح به أبواب المسامع من واردات طلايع البدايع في معنى صفات البطين الأنزع ما هو ألذ عند السامع من حصول الغنى للبائس القانع.

وهو أنه لما اشتمل عليه رسول الله (صل الله علية وال وسلم) بتربيته إيَّاه ومتابعته في هداه فكان بأوامره ونواهيه يروح ويغتذي وبشعاره يتجلَّب ويرتدي وباستبصاره في اتباعه يأَتمُ ويهتدي.. خصَّه الله عزّ وعلا من أنوار النبوة المنتشرة في الآفاق بنفس زكية مستنيرة الأشراق....
حيث اتضح ما آتاه من أنوار العلم وأقسام الحكمة، فباعتبار ذلك وصف بلفظ البطين، فإنها لفظة يُوصف بها مَن هو عظيم البطن متصف بامتلائه، ولما قد امتلأ علمًا وحكمة وتضلع من أنواع العلوم وأقسام الحكمة ما صار غذاء له مملوء به وصف باعتبار ذلك بطينًا فأطلقت هذه اللفظه نظرًا إلى ذلك، هذا هو المعنى الذي أهدته هداة الرواة. ).

معنى أمير النحل:
ذُكرت وجوهٌ لمنشأ تلقيب الإمام عليّ بن أبي طالبٍ (علية السلام) بأمير النحل:

الوجه الأول: ولعله الأشهر أنَّ رسول الله (ص) وصف عليًا (علية السلام) بيعسوب المؤمنين، واليعسوب بحسب مدلوله اللّغوي هو أمير النَّحل، فهو ملاذُ النحل وهو الذي تجتمع النَّحل حوله وعنده، ثُمَّ أنَّ العرب استعملوا لفظ اليعسوب في سيِّد القوم ورئيسِهِم والمعظَّم عندهم والمقدَّم عليهم في جميع الأمور، والذي يرجعون إليه في شئونهم وما يطرأ عليهم من وقائع وحوادث.

ولأن عليًا (علية السلام) كان سَيِّد المؤمنين وإمامهم لذلك عبَّر عنه الرسول (صل الله علية وال وسلم) بيعسوب المؤمنين، وهذا التَّوصيف لم تختصّ الشّيعة بنقله عن الرّسول الكريم (صل الله علية والة وسلم) بل نقلته كُتُبُ العامّة أيضًا.

فقد روى الطَّبري في ذخائر العقبى عن أبي ذر قال: سمعت رسول الله (صل الله علية وال وسلم) يقول: (أنت الصدِّيق الأكبر وأنت الفاروق الذي يفرق بين الحق والباطل وأنت يعسوب المؤمنين)، ص56.

ورواه الطَّبراني في المعجم الكبير بسنده إلى أبي ذر وسلمان الفارسيّ ورواه في كنز العمّال والسّيوطي في الجامع الصغير، ج2/269.

قال الدميري في حياة الحيوان 2/412، وابن حجر العسقلاني في الصواعق المحرقة 75: (ومن هنا قيل لأمير المؤمنين أمير النحل)، أي لأنَّ رسول الله (ص) لقَّبه بيعسوب المؤمنين، واليعسوب هو أمير النَّحل لذلك ناسب إطلاق أمير النَّحل على أمير المؤمنين (علية السلام).

الوجه الثاني: ذكره السبط ابن الجوزي في كتابه تذكرة الخواصّ وذكره آخرون أيضًا، وحاصله أنَّ المؤمنين يتشبَّهون بالنَّحل، لأنَّ النَّحل تأكل طيبًا وتضع طيبًا وعلي أمير المؤمنين). تذكرة الخواص ص5.

الوجه الثالث: ذكره ابن شهراشوب في مناقب آل أبي طالب ج2/143 وذكره آخرون.

وهو أنَّ منشأ التَّسمية هو أنَّ النَّبي (ص) وجه عسكرًا إلى قلعة بني ثُعل فحاربهم أهلُ القلعة حتى نفذت أسلحتهم فأرسلوا إليهم كوار النّحل فعجز عسكرُ النبي (صل الله عليه وال وسلم) عنها، فجاء علي (علية السلام) فذلَّت له، فلذلك سُمِّي بأمير النحل.
-----
-------
--
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nwralgawad.forumarabia.com
 
القاب وكنا الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موكب الامام محمد الجواد (ع) :: موكب الامام محمد بن علي الجواد علية السلام :: الامام علي بن ابي طالب علية السلام-
انتقل الى: